كتاب أشياء جميلة – اختيار وترجمة علا أيوب

تم التحديث: 16 أبريل 2020






صباح / مساء الجمال يا أصدقاء.

اليوم راح نتكلم عن كتاب أشياء جميلة فالكتاب يتحدث عن الحب والرأفة والثقة بالنفس وغيرها وهو عبارة عن مجموعة من القصص الملهمة والمقاطع المحفزة بترجمة علا واختيارها ، وتم ذكر المصدر اخر كل قصة ، ومقتطفات من القصص الطويلة ، والعديد من الاقتباسات بنصوصها الأصلية للمزيد من الفائدة ، سوف اذكر باختصار بعض مما الهمني من الكتاب .


· الجهد المبذول هو المهم وليس الفوز والخسارة:

- نحن مبرمجون على ان النجاح هو الفوز بأي طريقة كانت ، وان تكون في الطرف الخاسر يعد جريمة ، لكن ماذا لو اخبرتك انه هناك نوع من الطمأنينة في الخسارة ؟ ، وانك تستطيع ان تكون راضي وسعيد حتى لو كنت في الطرف الخاسر.

- الفوز والخسارة خارج عن سيطرتنا ولكن ما يمكننا التحكم به هو الجهد المبذول.

- وكما ذكرت المؤلفة الأمريكية والسياسية الشهيرة هيلين كيلير " كن مبتهجًا ولا تفكر في إخفاقات اليوم بل في النجاح الذي قد يأتي غدا، لقد وضعت لنفسك مهمة صعبة لكنك ستنجح إذا ثابرت، وستجد الفرح في تجاوز العقبات. تذكر انه لا جهد تبذله يضيع سدا في تحقيق شيء ما جميل "


· دروس من الملعب :

- تم ذكر تدوينه وفيها ذكر الكاتب انه يمكن ان تأتي دروس الحياة من أماكن غير متوقعة ، وتعلم من كرة المضرب عبر السنين الكثير من دروس الحياة والعيش، ومن بعض الدروس التي تعلمها:

1- الممارسة هي الطريقة الوحيدة لتصبح افضل.

2- سيبقى هناك دائما اشخاص افضل منك ، وليس واجب عليك ان تكون افضل منهم ، بل واجبك بذل قصارى جهدك.

3- الخسارات ليست النهاية ، بل هي فرص قيّمه للتعلم.


· الحياة مثل البازلاء المجمدة :

- تم ذكر قصة في هذا الجزء عن زوج توفت زوجته ويمكنكم الرجوع اليها ص80

- راح اعطيكم الزبده فقط ، عندما تحبطك الحياة وينهار كل شيء ، وتعتقد بأنك لن تستطيع تجاوز الأوقات الصعبة ، تذكر ان هذا كحبات البازلاء المتناثرة ، بأمكانك التقاط هذا الحبات لتستمر الحياة مجددا ، ستجمع بعض الحبات وتمضي قدما وبعد ذلك ستجد المزيد منها والتي كانت صعبة المنال سابقا ، وعند جمع جميع الحبات ستستعيد حياتك من جديد.

- الحياة التي تعرفها قد تنهار وتتبعثر بأي وقت ، لكن لا تنسى انها مستمرة ، ودرجة سرعتك في استجماع شتات نفسك واسترجاع حياتك يعتمد عليك.


· دروس الحياة :

- تم ذكر بعض دروس الحياة وسوف اذكر بعضها باختصار ( كن واثقا من نفسك، وكن سعيدًا دون أي سبب، ولا تثق كثيرا بالأخرين.، وكن متسامحا دائما ، واعرف حدودك ، ولا تسعى للانتقام من أي احد ، وتحرر من الامك ، واحب نفسك وقدّرها ، ولكن لا تصبح انانيا، واغتنم الفرص وتحمل المخاطر.، جرب دائما ، امض وراء حلمك والكثير من الدروس ...) , يمكنكم الرجوع للكتاب بالطبع في حال رغبتك بمعرفة دروس الحياة من وجهه نظر الكاتب.


· عزيزي انا :

- راح اقتبس لكم هذا الجزء نصا لأنه بالنسبة لي رسالة احتاج تذكير نفسي بها من فترة لفترة.

- " عزيزي انا :

- ربما تجلس وحيدا الان وتتساءل كيف سارت حياتك بهذه الطريقة، ومن المحتمل أنك تتساءل كيف وصلت إلى هنا ، حسنا قد لا اعرف إجابات هذه الأسئلة ، لكنني اعرف انك مررت بكل تأكيد بالكثير من المواقف الصعبة لدرجة يصبح معها لا داع لأن تشعر بالأسف حاليا.

- ربما عانيت من أوقات عصيبة في المدرسة، وربما تكون قد كرهت الحياة أكثر مما احببتها في الكثير من الأحيان، لكن خمّن ماذا؟ أنت هنا الان.

- كل تلك الأمور التي جعلتك تشعر بأنك لا تستحق الحياة وأنك لا تساوي شيئًا ليست موجودة في هذه اللحظة ، لقد تمكنت من الصعود وتغلبت عليها جميعها ، أنت من فعل هذا ولا احد سواك ، وأيًا يكن ما تواجهه حاليًا فهو مشابه لما مررت به سابقا.

- قد لا تكون سعيدًا الآن ، وربما تعتقد أنك تشاهد حياتك تتكرر أمامك، لكن في جميع الأحوال ليس من الوارد أن تستسلم، أنت لم تستسلم من قبل فلماذا قد تقوم بذلك الآن ؟ أجل، لقد عانيت قبلا كثيرا لدرجة تجعل لا داع لأن تهزم الآن!

- لا يوجد ما يقف حائلاً بينك وبين ما تريد سواك، لذا انهض ، قم بما عليك فعله ، لا فائدة من التأجيل ، لقد نجحت سابقًا وعليك فقط ان تدرك ذلك.

- أنا اؤمن بك ، انا اثق بك عزيزي أنا.

- المخلص انت"


- هذا النص رسالة لكم في الأوقات الصعبة ، وبالنسبة للكتاب جميل على اسمه ( أشياء جميلة) ، ويحتوي تقريبا على 40 موضوع وذكرت منه فقط 5 نقاط ، و يمكنك وضعه في مكان عملك على مكتبك او في حقيبتك ، وقراءته بين فتره وفتره ، واتوقع ان أي احد يقرأه يقدر ينهيه من جلسه واحده. ويمكنكم الاطلاع على اراء القراء بالكتاب في موقع Good reads وأخيرا انوي لي ولأرواحكم السلام الدائم يا أصدقاء قراءة ممتعة ، ودمتم بخير وسلام

103 عرض0 تعليق
انضم إلى قائمة المراسلة الآن

كل الحقوق محفوظة لارسا @ 2020

  • Snapchat
  • Twitter
  • Instagram
  • Facebook