كتاب الأمتنان أسلوب حياة - لويز هاي واصدقاؤها



مساء / صباح اللطف يا أصدقاء

اليوم كتابنا الامتنان أسلوب حياة للويز هاي على روحها السلام ، وهذا اول كتاب قراتها لها من 4 سنين تقريبا ، هذا الكتاب تقدم لويز العديد من الآراء والتجارب والخبرات التي اكتسبتها من مجموعة من اصدقائها ممن شعروا بقوة الأمتنان وفائدته في حياتهم. ومن خلال مشاركتك عزيزي القارئ لمؤلفي هذا الكتاب. ستجد ان تطبيق المبادئ التي عرضوها لك سيفيدك كثيرا ، ومن المؤلفين المعروفين الذين ساهموا في هذا الكتاب د.واين داير ، و د.دورين فيرتيو وغيرهم

وذكرت لويز في المقدمة انه كلما زاد شعور المرء بالامتنان زاد الخير الذي يحصل عليه ، وليس المقصود بالخير هنا الأشياء المادية فحسب ، بل يشمل كل الأشخاص والأماكن والتجارب التي تعطي طعما للحياة. ان الانسان يشعر بالسعادة الغامرة عندما يجد حياته عامره بالحب والمرح والصحة والأبداع. فهكذا يجب ان نعيش حياتنا.

يمنحك الامتنان المزيد من الأشياء التي تشعر لها بالامتنان ، نعما أخرى لحياتك المليئة بالنعم ، اما قلة الشعور بالامتنان والشكوى لا تعطيك الا القليل لتتمتع به. فدائما ما يجد الشاكون ان حياتهم ليس بها الا القليل من الخير ، فدائما يجد الانسان ما يعتقد انه يستحقه ، وقد نشأ كثير من الناس على ان ينظروا الى ما ليس في أيديهم وان يشعروا بالنقص. فكيف يشعر الانسان بالنقص ثم يتعجب ان حياته خاليه من المتع؟ فإن اعتقد الانسان انه لا يمتلك شيئا، وان سعادته متوقفة على فعل كذا وكذا .. فهو بذلك يعرقل حياته فالدنيا تستمع الى ما يقوله الانسان من انه لا يملك شيئا وانه غير سعيد وهذا الشعور هو ما تحصل على زيادة منه

ابدأ في عمل مذكرة للامتنان وسجل بها يوميا شيئا تمتن له ، واخبر كل من حولك الاهل والأصدقاء وزملاء العمل واي شخص تقابله حتى الغرباء عن شعورك بالامتنان ، شارك معرفة هذا السر ودعنا نجعل هذا العالم عالما من الامتنان والاخذ والعطاء بالشكر والامتنان لكل الناس.

حاولت اذكر المقدمة لكم باختصار وراح اذكر لكم قصة من الكتاب لأحد أصدقاء لويز.



· مفكرة الامتنان :

لقد خصصت "نانسي نورمان" حياتها لمساعدة الأشخاص في اكتشاف الطاقة الكامنة بداخلهم وساعدتهم في الوصول لحياة افضل مليئة بالنعم والإنجازات ، وخاضت مجالات مختلفة بنجاح مثل التعليم والموضة وغيرها.

تخبرنا نانسي هنا لقد كنت اشعر أن هناك سحابة مظلمة تلوح حولي في كل الأوقات استعدادا لأن تلقي علي الهم والكآبة ، واكتشفت مؤخرا ان هذه السحابة بدأت لا تفارقني بعد ان تم طلاقي مؤخرا ، حيث انه لم يكن لدي مستقبل مشرق فليس لدي وظيفة وليس لدي الدعم المالي ، وكنت اشعر بالوحدة الشديدة ، ولم اكن اعرف حتى من اين ابدأ ثم جالت فكرة بخاطري وهي ان اتوقف عن التركيز على السلبيات في حياتي وان ابدأ رؤية ما هو خير وايجابي. اعترف انها ليست فكرة مبتكرة ولكنها لم تخطر ببالي قبل ذلك ، ثم بدأت في وضع خطة لتنفيذ الفكرة ، فجلست احصي كل شيء جيد وايجابي استطيع تذكره ، وكنت أحاول تذكر الماضي بقدر المستطاع وعندما كتبت ذلك بدا العالم اكثر ابهاجا وادركت ان لدي الكثير من الأشياء التي اشعر بالامتنان من اجلها ، وقررت منذ تلك اللحظة ان اهتم بهذه الفكرة وهي الامتنان وان اركز على كل شيء جيد وحسن في حياتي وان اتخذ خطوة للمضي قدما ، وكانت خطتي هي ان احمل مفكرة صغيرة معي في كل الأوقات، حيث اكتب الأشياء التي اشعر فيها بالامتنان عندما تحدث.

وبعد ان بدأت مفكرة الامتنان الخاصة بها تخبرنا نانسي ان الكثير من النعم بدأ يظهر معها خلال اليوم ، فمثلا في يوم ما عندما وصل البريد بدلا من الفواتير وصلها ثلاث شيكات ، واحضرت لها جارتها فطيره صنعتها بنفسها ، وقالت انها لا اعلم لماذا فعلت ذلك ولكني كنت افكر فيك عندما كنت أقوم بصنعها ، وقامت صديقة لها بإهدائها لوحة رسمها فنان مشهور، فكتبت كل هذه الاحداث في مفكرة للامتنان ، وبحلول اخر اليوم تلاشت تماما السحابة المظلمة بكل ما فيها من الهم والكآبة.

كنت اكتب باستمرار في مفكرة الامتنان التي تجعلني أرى الأمور بعيدا عن المخاوف والشكوك التي تهزم النفس، فالامتنان قوة مغناطيسية تجذب لي الاحداث السعيدة والأشخاص السعداء ، وتجذب لي الإمكانيات الخفية في الحياة، فالامتنان هو احد اهم الاسرار لحياة مليئة بالإنجازات وتحقيق الذات.

وبالنسبة لي من تجربتي الشخصية ، بمجرد ما ابدا الاحظ النعم واكون مستمرة ع الامتنان ابسط شيء اقدر أقوله اني أكون هاديه اكثر وكل شيء يمر بسلاسة بس بمجرد ما أكون ساخطة وغير شاكرة ومركزه على الأشياء اللي ما ابغاها بحياتي تكون حياتي صعبه علي ، كلنا نمر بانخفاضات مش مشكله ، المهم نحاول قد ما نقدر نكون مقدرين وممتنين لأبسط النعم من حولنا ونركز فيها ، ولا تنسوا قوله تعالى «وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ ..». سورة ابراهيم ، آية 7

وأخيرا يا أصدقاء الكتاب ممتاز جدا و بيفتح عيونكم ع النعم البسيطه من حولنا وهي عادة لو ما رستوها حياتكم بتكون افضل ، ان شاءالله يكون عجبكم الكتاب

انوي لكم المتعة والفائدة دائما

دمتم بخير وسلام

141 عرض0 تعليق