كتاب تستطيع شفاء قلبك - لويز هاي وديفيد كيسلر

تم التحديث: 29 نوفمبر 2019





صباح / مساء اللطف يا أصدقاء.

اليوم كتابنا عن الانفصال ، واكتشاف كيف نحزن وكيف نجد طريقة للشفاء بعد الفقد. ، والهدف هو ان تشعر بحزنك بشكل كامل دون ان تحبس نفسك، وتعلق داخل مشاعر الحزن والمعاناة. راح أحاول اعطيكم فكرة مختصرة عن الكتاب.

في هذا الكتاب نطلب منك تغيير تفكيرك بعد فقدك لأحد ما ، نحن نريد لأفكارك ان تعيش بمكان تتذكر فيه الذين تحبهم بحب فقط، وليس بحزن ولا أسى ، فمهما بلغت درجة التفكك من سوء ، ومهما كان الموت مفجعًا ، فمن الممكن بعد ذلك الوصول الى مرحلة التذكر بحب مع الوقت. وهذا لا يعني ان تهرب من الألم بل خوض تلك التجربة ، وكشف مرحلة جديدة من الحياة.


· هناك ثلاث مجالات تم التركيز عليها في الكتاب:

1- مساعدتك على الشعور بمشاعرك.

2- نبش الجراح القديمة في محاولة علاجها.

3- تغيير التفكير المشوه عن العلاقات والحب والحياة.

يحتوي الفصل الأول على فحص افكارنا عن الخسارة، وننتقل في الفصل الثاني عن الحديث عن العلاقات ، بغض النظر عن وضعك الحالي نحن نشجعك كي تقرأ هذا الفصل لأن كل زواج وكل طلاق قد بدأ بعلاقه ، والموت كذلك تدور احداثه حول علاقة، والفصل الثالث الحزن الذي يحدث بعد الطلاق، والفصل الرابع سننظر في الحزن الحاصل من وفاة شخص عزيز، وفي الفصول الأخرى سنكتشف العديد من الأنواع الأخرى من الخسائر التي نعيشها في حياتنا كفقد الوظيفة او فقد الحيوان الأليف ، وفقد الحمل او الإجهاض وغيرها.


· تغيير افكارنا عن الفقد:

- " إن تفكيرنا يخلق تجاربنا، ولكن هذا لا يعني ان الفقد لا يمكن أن يحدث أو أن الحزن ليس حقيقيا، بل يعني تفكيرنا يشكل خبرتنا، وتجربتنا من الفقد.

- ان الحزن لا يتلاشى بمجرد أن تتظاهر أنه غير موجود كي تبعده عنك ، ان الحزن سينتظرك حتى تتعامل معه عندما تصبح جاهز ، هناك فترات تدفعنا للتخلي عن حزننا وقد تكون مؤلمة جدا، فقد تكون منشغلا بتربية طفل ، أو على رأس العمل، مهما كان الوضع الذي انت فيه ، سيأتي فيه الوقت الذي يكون فيه الحزن ملقى على الرف مدة طويله ، ويصبح قديما وغاضبا ، وغير مراقب وسيؤثر على حياتك بطريقة سلبية ، وهذا لا يجب ان يكون واقعك.

- الامتثال للشفاء من الفقد لا يشبه نزلة البرد التي يمكنك الشفاء منها في أسبوع ، تأخذ المعالجة بعض الوقت ، الا أنه بإمكاننا تعليم الناس ان يقولوا انهم يتطلعون للسلام ، والحزن يأتي قبل السلام لأنه تعبير عن مشاعرك ،وبذلك انت تبني أساس قوي.

- تذكر فقط أن شفاء قلبك ، والشفاء مما خسرته أمر ممكن وأن هناك ناس ينجحون بالقيام بذلك ، ويجب ان تأخذ بعين الاعتبار دائما أن حزنك هو امر فريد يخصك مثل بصمتك ، يجب عليك ادراك خسارتك وحزنك ، حتى تتمكن من مداواة قلبك على نحو كامل. إن معظم الناس قد يفقدون صوابهم من الأصدقاء الذين لا يتفهمون خسارتهم، وربما لم ولن يتمكنوا من ذلك. أنت فقط من يمكنه ادراك خسارتك على نحو حقيقي، لأنه أنت وانت فقط من بمكنه معالجة هذه الخسارة.


· وفاة شخص عزيز :

- كل الناس يتعرضون الى الخسارة، ولكن موت شخص عزيز لا يعادله شيء من حيث الشعور بالخواء والحزن العميق.

- على الرغم من وفاة الشخص العزيز على قلبك ، إلا أن حياتك مستمرة ، امامك عالم غير متوقع ويختفي فيه حضورهم المادي ، وكما اوليتهم رعايتك عندما كانوا موجودين ، عليك الآن ان تحبهم في غيابهم.

- ان خسارتك والحزن هما امران شخصيان مختلفان عن أي شخص اخر ، ومهما شاركك الاخرون تجاربهم في محاولة تعزيتك وربما هي الطريقة الوحيدة التي يعرفونها ، بينما خسارتك وحزنك هو انعكاس لذلك الحب ودليل عليه، كل دمعه هي تأكيد أنك أحببت واهتممت بعمق. لا ينبغي لأحد ولا يطلب من أحد أن يسلبك ذلك الإحساس.

- ان الطريقة الوحيدة للخروج من هذا الحزن هو من خلاله، إن الطريقة الوحيدة كي تشعر بالحب عندما تكون حزينا هي أن تبقى واعيا لكيفية تعاملك مع نفسك اثناء الخسارة.

- بالنسبة للحزن في الأعياد والذكرى السنوية ، ماذا يحدث ان لم يكن الأشخاص الذين نحبهم معنا، لا يستطيع أي احد تغيير حقيقة الغياب المادي لشخص عزيز قد مات الا ان طريقه تعاملنا مع هذه التجربة تصنع كل الفارق الذي في العالم.

- ترتبط العطل بأن يكون الناس معا . عندما تفقد شخصا مميزا يفقد عالمك معالمه الاحتفالية. تزيد العطلات من الشعور بالفقد، فيصبح الحزن مؤلما أكثر، وتتعمق الوحدة. يشعر الكثير من الناس أنهم ضحايا ذكرياتهم. وليس من الضرورة ان يكون هذا هو الحال. بإمكانك أن تتحكم في طريقك تقديرك لهذا الشخص في العطلات.

- من المنطقي عند البعض تجاهل العطلات وكأنها غير موجوده ، والبعض الاخر يتحكم بالعطلات . ليس من الضروري ان تمضى كما السابق ، انه مجرد المرور بالتفاصيل نفسها والحركات دون أي معنى، والشعور بالوحدة بعدها.

- قد يكون من الصعب عليك الا تعترف بالعطلات ولكنك لا ترغب في الادعاء. بمقدورك أن تدمج الخسارة من العطلة بإعطائها وقتا ومكانا، ربما من خلال دعوه قبل العشاء يذكر فيه الفقيد ، او اضاءه شمعه على ذكراه، ان تخصيص شيء بسيط تجاه الشخص العزيز قد تعكس الحب الأبدي في قلبك ، إن إعطاء الوقت لخسارتك والاعتراف بها أسهل بكثير من مقاومتها.

- ان السؤال هنا هل سيكون هذا اليوم هو عطله عيد تقدر فيه ذكرى فقيدك ، أو سيكون الآن مجرد يوم قيامة متكرر؟

- ان الحزن حقيقي لان الفقد حقيقي أيضا ، نعتقد أحيانا اننا نرغب بتجنب الحزن لكن في الحقيقة نحن نرغب بتجنب الفقد، إن الحزن هو عملية علاجية تجلب لنا في النهاية الراحة من المنا إذا سمحنا له بالحدوث دون السماح لتفكيرنا المشوه بالتدخل.

- من المهم عندما تواسي شخص حزين لا تحاول ان تشير للجانب المشرق من فقده، عندما تخسر شخصا تحبه لن يكون هناك أي جانب مشرق تجده ، ان تقبل الخسارة مع الوقت قد يجعلك تجد معنى عميق وهذا ما يدعى بالمرحلة السادسة ، ومراحل الحزن الخمس عند " كوبلر روز" : الانكار ، الغضب، المساومة ، الاكتئاب ، القبول

- عندما تتخلص من اللوم وتتحمل المسؤولية ، سنتمكن حينها من إيجاد نوع من العظمة ، هذه العظمة هي قوة الحزن ، ومع الوقت يتغير الحزن ويعيد بناء الحياة المدمرة ، ويداوي الروح المجروحة.

وأخيرا ان الحزن هو مسألة متعلقة بالقلب والروح، احزن على خسارتك ، إسمح للحزن أن يسيطر عليك ، وامض الوقت معه ، والمعاناة هي شيء اختياري ، تذكر انك اتيت الى هذه العالم وسوف تتركه أيضا ، وكذلك حال الناس الذين تحبهم ، بيد ان الحب لا يموت ابدا والارواح لا تعرف الخسارة.

والنهايات هي أيضا بدايات ، ونحن نشجعك على استخدام التأكيدات والتعليمات التي مرت خلال الكتاب ، وليس فقط عندما تمر في خسارة ولكن في جميع جوانب حياتك ، وكما تذكرنا الأوقات الصعبه ان علاقاتنا هدية ، يمكن ان تذكرنا الخسارة ان حياتنا هدية

واخيرا نا لخصت فقط فصل واحد من الكتاب واللي هو فقد شخص عزيز وانا فاهمه ان اغلب الناس مروا بهذه التجربة وكثير ناس مازالت تعاني وانا متفهمه لألمكم واعرف ان الفقد أيا كانت طريقته مو شيء بسيط وطبعا مافي اصعب من فقد انسان تحبه بالموت، وهذا الكتاب ساعدني كثير في تخطي الم الانفصال ايًا كان ، الكتاب يحتوي على سبعة فصول وتقريبا 230 صفحة ، ومدعم كل فصل بتجارب لبعض الأشخاص وأيضا هناك تمارين عمليه ، انوي لكم كامل الاستفادة والراحة والسلام وقراءه ممتعة يا أصدقاء,

دمتم بخير


60 عرض0 تعليق
انضم إلى قائمة المراسلة الآن

كل الحقوق محفوظة لارسا @ 2020

  • Snapchat
  • Twitter
  • Instagram
  • Facebook