كتاب دليل العظمة 1 - روبين شارما

تم التحديث: 7 أبريل 2020




صباح / مساء اللطف يا أصدقاء.

كتابنا راح يكون دليل العظمة لروبن شارما من ترجمة مكتبة جرير وبالنسبة للكاتب هو من انجح المدربين في العالم ويشارك في هذا الكتاب اسراره للتفوق الشخصي والمهني ، وسوف تكتشف في هذا الكتاب : الممارسات الشخصية للأشخاص الناجحين – أفكار فعالة للوصول بشركتك للعظمة – أساليب جديدة للوصول لذروة الأداء – أدوات لتحقيق التوازن بين العمل والحياة ، وطرقا للمزيد من المتعة والكثير.

يحتوي الكتاب على 101 موضوع تقريبا ولا يزيد عن ثلاثة صفحات في كل نقطه تحدث عنها ، وميزة روبن يعطيك الزبدة من غير كلام كثير ، وسوف اذكر فقط عشر نقاط باختصار من التي ذكرها الكاتب ويمكنكم الرجوع للكتاب للاستفادة اكثر

· لا شيء يفشل كالنجاح :

- الكاتب هنا اقتبس من ريتشارد كاريون " لا شيء يفشل كالنجاح " بمعنى عندما تحقق مكاسب وارباحا جيدة تميل للتفريط في جودة أدائك

- فكلما أصبحت انت وشركتك أكثر نجاحا ، احتجت لأن تتعامل مع عملائك بتواضع اكثر ، وتظهر لهم تفاني اكثر ، وتكون اكثر التزاما بالكفاءة والفعالية والتحسن الدائم ، وسرعة الأداء والتقدم ، لأنه في اللحظة التي تتوقف فيها عن فعل نفس الأشياء التي أوصلتك للقمة ، ستبدأ في الهبوط و الانحدار نحو القاع.

· كن نجمًا في العمل:

- هنا ذكر الكاتب أهمية الاستغراق في العمل ، واستغلال قدراتك بأقوى صورة ممكنة ، والتحمس الشديد تجاه المهام التي يجب أداؤها ، والالتزام الصارم تجاه مشروعاتك وافضل فرصك.

- ان العمل يمنح حياتنا معناها ، وهو مؤثر على القيمة الذاتية، وأداء عملك بتفوق ليس شيء تعمله من أجل الشركة ، ولكن هبه لذاتك فعندما تكون عظيما في العمل الذي تؤديه فذلك يعزز احترامك لذاتك.

- بماذا تشعر عندما يكون يومك مليء بالعمل ؟ بماذا تشعر عندما تبذل اقصى جهدك وتستمتع بالعمل ، وتخدم عملائك بأفضل طريقه ممكنه ، بماذا تشعر عندما تحقق اهدافك وتصبح حقيقة بين يديك ؟ سوف تشعر بمشاعر جميل اليس كذلك ؟

- ليس من الضروري أن تتبوأ اعلى المناصب لكي تؤدي افضل عمل ممكن

- لذلك احرص على أن تكون نجما في عملك اليوم ، وقم باعتلاء خشبة المسرح ، قدم أداء عمرك وادهش جمهورك.

· كيف تصبح أكثر سعادة:

- اذا اردت ان تصبح اكثر سعادة ، فأكثر من عمل الأشياء التي تجعلك سعيدًا ، قد تبدو هذه الفكرة واضحة ولكنها ليست كذلك بعد ان تتخطى سنوات طفولتك المدهشة.

- قم بعمل قائمة بأفضل عشر أشياء تشعر بشغف تجاهها، عشر أنشطة تذكرك بروعة الحياة وتبهج قلبك.

- على مدى العشر أسابيع القادمة ادخل هذه الأشياء الى جدولك الأسبوعي وحدد الموعد ، فالأشياء التي يتم أداؤها بالفعل هي التي يتم تحديد موعد لأدائها.

- فألى ان تحدد موعد لأداء شيء ما سيظل مجرد فكرة ، والناجحون لا يبنون حياتهم الرائعة على الأفكار ، انهم يبنون عظمتهم على العمل وتنفيذ المهام بشكل يخلو من الأخطاء تقريبا ، إنهم ينجزون الأشياء.

· جدول مواعيدك لا يكذب:

- تستطيع ان تقول ان أسرتك هي اهم اولوياتك ، ولكن اذا كان جدولك مواعيدك يخلو من أي وقت يخص الأسرة ، فالحقيقة ان الأسرة ليس أولويتك.

- فكلما تحسنت أكثر أصبحت أكثر فاعليه ، أرني جدول مواعيدك وسأكتشف الحقيقة لأن جدول مواعيدك لا يكذب.

- لا يمكن ان يكون هناك نجاح حقيقي وسعادة دائمة اذا كان جدول مواعيدك اليومي غير متناغم مع قيمك وأهم اولوياتك.

- ان جدول مواعيدك هو افضل دليل على الأشياء التي تقيمها حقا ، الكثير من الناس يقولون كلاما جميلا لكن لا يفعلون فليس هناك داعي لكلام دون فعل ، حاول ان تتكلم قليلا وتفعل الكثير ، وذكر روبن مثال على الفرق بين القول والفعل ، في ان الشاهد في المحكمة يمكن ان يقول ما يريد لكن الأدلة لا تكذب ابدا.

· فكر كرئيس تنفيذي:

- تحمل المسؤولية الشخصية عن نجاح شركتك. تصرف كصاحب مشروع .

- وراح اعطيكم قاعده بمشي عليها بحياتي " ان الله يحب اذا عمل احدكم عمل ان يتقنه" وعاد هذي من الأشياء اللي دايم اذكر نفسي فيها واكتبها بأي مكان ، ايوا لما اشد حيلي وأكون دقيقه واسأل عن أي شي مو واضح بالنسبه لي واحاول اتعلم كل شيء عشان افهم وما يكون علي ولا غلطة ما راح يعطوني زياده ع الراتب بس انا كذا اعطي اللي اقدر عليه والتزم بالوقت والعمل وغيره واحس اني اخذ راتبي وانا استحق كل ريالJ C

- انت الرئيس التنفيذي في مجالك الوظيفي هل تشغل وظيفة مالية في مؤسستك ، أو تعمل في قسم الموارد البشرية ؟ هذه اذا شركتك الصغيرة

- تحمل المسؤولية الصغيرة في نجاح شركتك ، تصرف كصاحب مشروع ، اعمل على زيادة المبيعات ، وتقليل النفقات ، وانجز مهامك جيدا ، وستتألق في حياتك المهنية. وسيحبك الرئيس التنفيذي للشركة.

· كيف تصبح أكثر إنتاجية ، استرخ واستمتع أكثر:

- قضاء وقتك كله في العمل لن يجعلك اكثر إنتاجية ، ، كما أن رفضك للإجازات والعطلات لن يجعل منك شخص بأداء فائق في العمل.

- ذكر الكاتب هنا ان افضل الأفكار التي جعلته يرتقي بعمله وغيرت حياته واتته في أوقات الاسترخاء والاستمتاع

- هناك وقت كاف للاسترخاء وعمل الأشياء التي تملأ قلبك بالبهجة ، فنيوتن لم يتوصل لاكتشافاته المبدعة في قوانين الفيزياء وهو يجري ليلحق بالقطار ، ومخترع ماكينة الخياطة جاءته فكرتها من حلم رأى فيه جزيره يحمل سكانها البدائيون ثقب يمسكون به من بدايته.

- ان السيل الجارف من الأفكار التي ترتقي بحياتنا العملية والشخصية الى المستوى التالي لها، تواتينا ونحن نتناول القهوة في احدى مقاهي ستاربكس او نتأمل لحظة الشروق مثلا، وذلك ليس مضيعه للوقت بل استغلال ممتاز لوقتك

- ستكون قادرا على الابداع عندما تشعر بالاسترخاء والسعادة وعيش اللحظة ، عندما تكون لديك تلك القدرة سوف تجلب معها من الأفكار ما يهز عالمك والامر لا يتطلب سوى فكرة واحدة لتحقيق نتائج لم تكن تتخيلها سابقا.

- حتى لو خصصت 20-30 دقيقة يوميا لنفسك فستصبح موظفا افضل ، وزميلا افضل ، وشخصا افضل ، والقيام بذلك سيفيد كل من حولك بقدر ما يفيدك

· سبعة أشكال للثروة:

- الثروة ليست مقصورة على جمع المال فهناك سبعة عناصر يجب الارتقاء بها الى مستوى التميز قبل ان تعتبر نفسك ثريا :

- ( الثروة الروحية – الثروة البدنية – الثروة الأسرية والاجتماعية – الثروة المهنية – الثروة الاقتصادية – ثروة التجارب المثيرة – ثروة التأثير)

· ستة أسباب لوضع الأهداف:

- من الغريب ان معظم الناس لا يقضون اكثر من ساعة واحده كل عام في وضع أهدافهم ، ولكن يقضون وقت أطول في التخطيط لعطلات الصيف اكثر مما يقضونه للتخطيط لحياتهم.

- وفي اعتقاد الكاتب ان هناك ستة أسباب رئيسيه تجعل من المهم ان تضع اهدافك وتحددها : التركيز – والنمو – والغاية – والقياس – والانسجام – والالهام

- "وضع الأهداف هي محاولة جريئة للوصول للحياة التي تتمناها ، وعمل بطولي لأنك تحاول الاستفادة من كل ما وهبه الله لك من قدرات"

· كيف تحيا إلى الأبد:

- ان تحيا في قلوب وعقول الأجيال التي تليك يعني ان تخدع الموت ، وان تحدث فارقا هائلا من خلال الطريقة التي تتواجد بها يعني ان تجد الخلود، وان يكون اثرك باق في حياة الناس.

- كلمة " الأثر" نفس اثر كلمة "الإرث" ان العظمة تأتي بأن تبدا شيئا لا ينتهي بنهايتك ، وتوقف عن القلق من الموت . اهتم اكثر بالحياة وبما ستخلقه اليوم ، بالإسهام الذي ستقدمه اليوم ، بالخوف الذي ستهزمه اليوم ، بالمعروف الذي ستصنعه اليوم,

- وذكر الكاتب هنا مقولة لديزموند توتو " ليس هناك موقف لا يمكن تغييرة ، وليس هناك شخص عاجز ، وليست هناك ظروف لا يمكن عكسها ، من خلال البشر ، ومن خلال قدرتهم على الحب العميق"

· الأرض صغيرة :

- هناك سؤال يطرحه روبن على نفسه دائما عندما يواجه تحديا ما : هل سيكون هذا مهما بعد سنة من الان ؟ ، فإذا لم يكن اتخطاه وبسرعة

- وأيضا هناك سؤال تطرحه على زملاء العمل او افراد العائلة عند وقوع مشكله ما ، هل مات احد ؟ فإذا لم يكن كذلك تتم تسوية الأمور وتكون الغلبة عادة لمن يفكر بشكل اهدأ.

- انظر للأمور من منظورها الصحيح ، إن معظم المشكلات التي نعتقد انها كوارث يتضح دائما انها نعم من الله ، وجميعنا واجهنا في حياتنا أشياء بدت مؤلمة في البداية ، ولكن مع مرور الوقت سيتضح ان تلك الأشياء هي ما جعلت حياتنا افضل مما كانت واكثر سعادة واثمارا.

- ركز على الأشياء الجيدة ابتسم واضحك اكثر ، الحياة قصيرة والعالم فسيح جدا .

وأخيرا انوي لكم اقصى استفادة وقراءة ممتعه يا أصدقاء ، دمتم بسلام .


30 عرض0 تعليق