كتاب سعيدة بكوني إمراة - لويز هاي

تم التحديث: 16 أبريل 2020



صباح / مساء اللطف ..

كتابنا اليوم للملهمة لويز هاي على روحها السلام ، هذا الكتاب هو دليل النساء لحياة ناجحة ، من اصدار دار الفاروق ، وهدف الكاتبة هنا هو مساعدة جميع النساء في أن يشعرن بالحب والتقدير والاحترام ، كما تقدم لويز في هذا الكتاب نظرة ثاقبة على ان المراه مهما كان عمرها او طبقتها الاجتماعية او مجتمعها هي قادرة على ان تجعل سنوات عمرها القادمة مليئة بالرخاء والسعادة والنشاط.

راح اذكر لكم ابرز النقاط المهمة بالكتاب. ♥

تذكري أولا ان المعلمين هم مجرد اداه مساعده في طريق تطورك وهذا المبدأ يشمل لويز وهي ليست طبيبه تعالج أحدا، وان عليك الاستفادة من كثير من المعلمين وقراءة كثير من الكتب ، وان كل النساء في مجتمعنا يشعرن بالخزي واللوم منذ الطفولة ، وقد اعتدنا على التصرف بطريقه معينة علمنا والدانا إياها طبقا للقواعد والتعليمات التي ما اتى الله بها من سلطان وما بعد ذلك من الشعور بخيبة الأمل، فالبعض منا يسعدن باتخاذ هذا الدور، ولكن الكثير منا ليس كذلك.

· امل المرأة في تعلم المزيد.

-دائما ما نسمع ابقي الأطفال هادئين ، حضري العشاء في الوقت المناسب ، اجعلي زوجك يستمتع بوقته كما يشاء ، انصتي اليه باهتمام ووالخ. من الممكن القيام بهذه الأمور اذا اردتي ذلك بالطبع ، لكن يجب ان تدركي ان معظم النساء في ريعان الشباب في هذا العصر قد اعتدن على انكار انفسهن بالكامل من اجل اسعاد ازواجهن فهذا ما يجب ان تكون عليه "المرأه الصالحة" وكان هذا الأمر بالفعل لصالح الرجل ، وعلينا نحن النساء ان نعيد التفكير في حياتنا.

- ان النهوض بالمرأة لا يعني التقليل من شأن الرجل ، وان قمنا باللوم للمجتمع والرجال لن تحل المشكلة ، وأول خطوه علينا القيام بها هي التوقف عن كوننا ضحايا، وتوحيد السلوك ، لان من يحترم ذاته يكون موضع احترام من الجميع.

- على المرأة ان تدرك انها ليست مواطنة من الدرجة الثانية ، وهذه الفكرة خرافة ابتكرتها فئه من المجتمع ، وهي فكرة سخيفة فالبشر جميعهم متساوون بغض النظر عن الجنس ، علينا تقدير قيمتنا وحياتنا مثلما تعلمنا ان نقدر قيمة الاخرين.

· تأثير الدعاية على حياة المرأة:

- نرى ان اغلب الإعلانات الآن ، عن المنتجات التجميلية او عمليات التجميل ، الم تسألي نفسك ؟ ما الرسائل الحقيقية التي توجهها تلك الإعلانات ؟ هل يريدونك ان تشعري بالنقص ؟ او انك لست بقدر كافي من الجمال ؟ اضحكي على ما ترينه مهما كان تأثيرها عليك ، ان الإعلانات القائمة على الاستغلال هي وسيلة أخرى للتحكم في المرأه والسيطرة عليها. لذا علينا ان نبذل ما في وسعنا لاستعادة قوتنا

- اننا في حاجة الى ان ندرك اننا كنساء على قدر كاف من الجمال ويرضينا أيضا.

· اختيار أفكار ومفاهيم إيجابية؟

- افكارنا وكلماتنا وآرائنا هي في غاية الأهمية لأنها تشكل خبراتنا وحياتنا. ففي كل مره نطرح فيها فكره او نتفوه بكلمه الكون يتجاوب معنا . وان كنا نكره شيئا ما في حياتنا لدينا القوة في تغييره ، وهذه القوة هي قوة افكارنا وكلماتنا ، ويمكننا القيام بتغييرات إيجابية بغض النظر عن مكان نشأتنا ، او صعوبة طفولتنا.

- كيف افكر كإمراه بطريقة إيجابية ؟ عندما تجدين نفسك بين أناس يتحدثون بسلبية ، يجب ان تقولي لنفسك ان هذا الامر قد يكون صحيحا بالنسبة لهم ولكن ليس لك ، ويمكنك بعض الأحيان ان تأكدي لنفسك بصوت عال ، وأيضا عليك ان تبذلي ما في وسعك لتجنب هؤلاء الأشخاص.

- ان الحب والتسامح هما افضل علاج لنا جميعا ، بغض النظر عن اختلاف جنسياتنا كل من في هذا الكون في حاجه الى ان يعالجوا ارواحهم قبل أجسادهم.

- وتم ذكر تمرينين عمليين نهاية هذا الجزء يمكنك الرجوع لها ص 29-30

- وأيضا الكثير من الزوجات يعانين بشدة الشعور بالوحده، لشعورهن بأنهن فقدن كل الخيارات ، فقد تخلين عن انفسهن وانتظرن كل الحلول من الرجل ، ومن اجل تغيير حياتنا علينا أولا ان نختار لعقولنا أساليب جديدة ، فعندما نغير طريقة تفكيرنا سوف يتجاوب معنا العالم الخارجي حينئذ بسهولة.

· كيف تتغلبين على الشعور بالخوف ؟

- الكثير من النساء لا يشعرن بتقدير واحترام الذات ، ويعود ذلك الى الطريقة التي نشأن عليها ، فقد اعتدن ان يكن خادمات وان يعتنين بالغير و تكون حاجات الاخرين اهم من حاجاتهن

- دائما ما نخشى ان يتخلى عنا الاخرون وفقدان الأمان ، ويرجع ذلك الى اننا لم ننشأ على الايمان بالعناية بأنفسنا.

- وأيضا تظل بعض النساء متمسكات بوظائف وزيجات سيئة ، بسبب الخوف من انهن لست على قدر كاف من الكفاءة للعناية بأنفسهن، بينما يستطعن ذلك بالفعل.

- عليك يا عزيزتي الاسترخاء وان تكوني على يقين على ان الحياة تعتني بك وان بأمان ، وعليك ملاحظه الأشياء التي تحدث في حياتك ، عندما يحدث شيء طيب او يساعدك شخص ما ، كوني ممتنة ومقدره لأبسط الأشياء في حياتك ، فكلما عبرت عن شكرك حصلت على المزيد.

- وتم ادراج تمارين عن طريقة تمييز ارائنا ومفاهيمنا ، وأيضا بعض العبارات المدعمة للثقة بالنفس وبالنسبه لطريقتي في استخدام التمارين شخصيا ( قمت بتسجيل العبارات المدعمه للثقة بالنفس في ملاحظة صوتيه مع تردد 528 hz وكنت استمع اليها يوميا لفتره من الزمن يمكنك اختيار مايناسبك ( 7 أيام او 21 يوم ) وبعدها صرت اسمعها من فتره لفتره او قبل النوم أحيانا).

- بعض الأفكار والخطوط الرئيسية لاحداث تغيير في حياتك :

1- توقفي عن توجيه النقد للغير.

2- تجنبي الشعور بالخوف.

3- حافظي على علاقتك بنفسك.

4- عاملي نفسك بحب.

5- اعتني بمظهرك.

6- احرصي على تعليم نفسك.

7- اعملي على تأمين نفسك ماديا.

8- قومي بإثراء الجانب الإبداعي.

9- اجعلي السعادة عنصرا هاما في حياتك.

10- كوني صادقة مع نفسك.

11- قومي بتنمية التواصل الروحي مع الحياة.

· الرضا عن الذات.

- يتحدث هذا الفصل عن اهم علاقة وهي علاقتك بذاتك.

- من المؤسف اننا لا نزال نجد الكثير من النساء يشعرن بالحزن والأسى لعدم وجود زوج الى جوارهن ، ولكن ليس علينا ان نشعر بالنقص لأننا لسنا متزوجات

- وينبغي علينا كنساء التوقف عن البحث عن الحب في الأماكن الخاطئة. أن شعورك بالحاجة الماسة إلى إيجاد شريك حياتك هو شعور سيئ لأنه يعكس إحساسك بالنقص فكأنك تقولين "ماذا ينقصني؟" انت كامله كما انت عزيزتي وتقدري تعتني بنفسك وتعتمدي عليها وتعيشي بالطريقة الصح مش محتاجه رجل صدقيني ، فقد اعتادت النساء على انكار ذاتهن من أجل الزواج ، وفي نفس الوقت يعتقد الرجال ان الزواج يمثل غاية المرأة في الحياة.☻☼

- تستطيع المرأة تحقيق كل ما تريد متى كانت لديها الرغبة في ذلك، ولن نحصل على ما نريد بعيش دور الضحية او الغضب او من خلال التخلي عن قدراتنا من اجل الآخرين

- ان الرجل في حياتنا بمثابة المرآه التي تعكس علاقتنا مع انفسنا. وأننا بالفعل نحتاج لتحسين علاقتنا مع انفسنا للمضي قدما.

- اننا جميعا في حاجه الى نكون على يقين بأن الحب في حياتنا يبدأ بحبنا لأنفسنا، ودائما نبحث عن الشخص الذي يحل مشاكلنا ويتجسد دائما في ابائنا او ازواجنا لكن الان حان الوقت لتكوني انت التي تحل مالديك من مشاكل ، مادام هذا الشخص غير موجود بحياتك ، وما دمت قادرة على إدارة حياتك وجعلها كما تريدين.

- وان لم تجدي شريك حياتك هذا لا يعني انه حظ سيء ، ايش يعني لو عشتي لوحدك ؟

اعتبري الأمر فرصة لتعيشي حياة لم تحلمي بها قط، يجب عليك محبة نفسك وترك الحياة تقودك حيثما تشائين. ولا تنسي انه يمكنك تحقيق ما تريدين مهما بدا الأمر مستحيلا.

· تربية الأطفال واحترام الذات:

- لا تستمعي للاعتقاد الخاطئ ان كل إمرأه تشعر بالاستياء ان لم يكن لديها أطفال ، لان هذا الأمر قد يكون صحيحا بالنسبة لمعظم النساء وليس جميعهن.

- ان لم يكن لديك أطفالا فربما هي فرصة للقيام باشياء أخرى بالحياة ، يجب ان تكوني متفائلة بشأن كل ما يحدث لك ، وأن تشعري بالرضا التام عن نفسك.

- أهمية نشأه الطفل على حب الذات :

- طالما ان النساء يشتكين كثيرا من سلوكيات الرجال ، فالآن لديهن الفرصة في تربية ابنائهن كما يشأن ، اذا اردنا نماذج من الأزواج الطيبين المحبين الذين يحترمون شخصية المرأة ، فالأمر يرجع إلينا في تربية أطفالنا على هذه الطريقة.

- ان الأكثر تأثيرا على الطفل هي الأم ، فلو اتحدت الأمهات سوف ينشأ جيل مشرف من الرجال.

- وأيضا عندما نعلم بناتنا كيف يساندن انفسهن فلن يكن عرضة للنقص او الإساءة من الغير ، وسوف يتعلم أبنائنا احترام الاخرين بينما الاساءة للأخرين ليست سلوكا فطريا ، وكذلك الشعور بكونك ضحية او بعدم احترام الذات هي أمور يتم اكتسابها

- ويمكنك أيضا تعليم ابنائك التحدث الى انفسهم بطريقه ايجابيه او الوقوف امام المرآه بشكل مباشر، وسوف يستمتع الأطفال بذلك ، ويمكن مشاركتهم في ذلك لمساعدتهم في اكتساب خبرات إيجابية.

· المحافظة على صحتك:

- تحدث الكاتبة في هذا الفصل عن أهمية اتباع النظام الغذائي ، فوائد التمارين الرياضية ، بعض الآراء حول التدخين، وسن اليأس وكيفية التعامل معه ، والأسباب الصحيحة لاجراء عمليات التجميل، وتأثير سرطان الثدي على المرأة ، والعناية بالقلب.

· التمتع بالحياة مع تقدم العمر:

- لسنا في حاجه الى ان نجعل السنوات الأخيرة من حيواتنا مقترنه بالفقر والوحدة والمرض ، وان كان هذا ما نراه حولنا فذلك نتيجة لافكارنا السابقة ، فما نختار ان نفكر او نؤمن فيه اليوم سوف يساهم في تشكيل صورة المستقبل. ودائما نستطيع ان نغير طريقة تفكيرنا كيفما نشاء.

- وأيضا تحدثت الكاتبه عن المستقبل المشرق مع التقدم بالعمر ، وفي اخر الكتاب ذكرت بعض العبارات او التوكيدات المدعمة للثقة بالنفس للمرأه المسنة ( يمكنك استخدامها بأي طريقه تناسبك كتابتها امامك او تسجيلها صوتيا او كتابتها يوميا )

· تأمين حياتك ماديا:

- اعتادت النساء في حياتهن على ان يحميهن الرجال ، واعتاد الرجال على ان النساء لا يلقين بالا للأمور المادية مادام آباؤهن وازواجهن سوف يهتمون بها.

- كل امرأه في حاجة الى ان تعيش مستقلة ماديا ، ونادرا ما نتعلم بالمدرسة او المنزل عن الأمور المالية ، وبالتالي فنحن لا نعلم شيئا على الاقتصاد

- وفي الواقع توجد الكثير من النساء اللاتي لديهن القدرة على كسب المال أكثر من الرجال ، وأيضا هناك العديد من الرجال الذين على استعداد للقيام بالأعمال المنزلية كالتنظيف والطهي وغيره ، والفكرة الشائعة ان المسائل المادية للرجال فقط مجرد وسيله أخرى لمنع المرأة من التقدم.

- ينبغي ان لا نولي اهتماما لفكرة ان المرأة لا تستطيع ان تدرك أي شيء ، نحن اكثر ذكاءا مما نعتقد ، لذا نستطيع تعلم ما نريد.

- اننا في حاجه بالالتحاق بالصفوف والقراءة للكتب المتعلقة بالمال والاقتصاد وعندما نتعلم ذلك لم نشعر بالخوف مره أخرى

- كل النساء في حاجه لمعرفة المال والاستثمار ، حتى لو كانت المرأة متزوجه وتعيش بسعادة بكونها ربة منزل وتحب حياتها واطفالها ، ذلك لا يمنع من معرفة المزيد عن المال ، فالمعرفة تعني القوة.

- نستطيع تكوين ثروة مادية لو بدأنا بإدخار القليل وبعد مرحله الادخار الاستثمار ، وفي مرحلة الاستثمار تصبح اموالك تعمل من اجلك اكثر مما تعلمين من اجلها

- وتقول لويز انها عندما وصلت لمرحلة النضج الفكري ادركت انه يوجد المزيد من الخير في هذا الكون وهذا الخير يتوفر لمن يسعى في توسيع مداركه ، وتقبل فكرة ان لدينا الحق في النجاح ، واننا نستحقه بالفعل وقادرون على تحقيقه، حينئذ فقط نستطيع ان ندع الكون يمنحنا المزيد.

- رأيي الشخصي : هذا الكتاب بسيط وسلس يتكون من 132 صفحه قرأته على بداياتي مع لويز هاي بسنة 2017 م ، طبقت منه الكثير وتعلمت منه الكثير وأتمنى ان يصل لكل امرأه لا تعرف أهميتها على هذا الكوكب ،انت مهمه وجميله وانوي لك يا عزيزتي النجاح والصحة والحب وكل شيء جميل انت تستحقين كل ذلك ويجب عليك معرفة انك لست ناقصة وان ما تسعين اليه سوف تصلين له، حتى وان كان مستحيلا في رأي من حولك انتي تحتاجين الايمان بذاتك وستحققين المستحيل والموضوع مسألة وقت فقط وسيحدث بالوقت المناسب بالطبع " وان ليس للإنسان الا ما سعى ان سعيه سوف يرى ثم يجزاه الجزاء الاوفى" هذي الايه انا حاطتها بكل مكان بمكتبي بجوالي بغرفتي بالبلانر كتذكير ان اللي تسعي له يا شروق راح توصليه

دمتم بخير وسلام يا أصدقاء.

431 عرض0 تعليق
انضم إلى قائمة المراسلة الآن

كل الحقوق محفوظة لارسا @ 2020

  • Snapchat
  • Twitter
  • Instagram
  • Facebook