كتاب لا تهتم بصغائر الأمور فكل الأمور صغائر - د.ريتشارد كارلسون

تم التحديث: 16 أبريل 2020


صباح / مساء اللطف والراحة يا أصدقاء

اليوم كتابنا راح يكون لا تهتم بصغائر الأمور فكل الأمور صغائر د.ريتشارد كارلسون وهو يحتوي على وسائل بسيطة لمنع الأمور الصغيرة من السيطرة على حياتنا ، ويساعد أيضا هذا الكتاب على اكتشاف الطرق التي تساعدك في ظل نمط حياتنا المليء بالقلق والتوتر ، فبإمكانك وضع الأمور في مكانها الصحيح عن طريق تطبيق بعض التغييرات البسيطة مثل تذكر انك عندما تموت اثرك لن ينقطع وان تعيش اللحظة الحاضرة و ان تتعلم من حدسك .. والكثير من النصائح وهو يحتوي تقريبا على مائه موضوع بسيط لا يزيد عن صفحتين ..

سوف اذكر لكم بعض النقاط ويمكنكم الرجوع للكتاب للفائدة اكثر.

· جادل بوجود قصور في شخصيتك وسوف تظهر بالفعل.

- يستهلك الكثيرون قدرا هائلا من الطاقة في المجادلة بشأن قصورهم " لا استطيع القيام بذلك" ، "ما باليد حيلة" والكثير من العبارات الانهزامية والسلبية.

- ان عقولنا أدوات في غاية القوة ، فبمجرد ان نقرر ان شيئا حقيقيا او خارج عن ارادتنا ، يصبح اختراق هذا العائق الذي صنعناه بأنفسنا صعب جدا.

- عليك ان تخرس اشد منتقديك وهو ذاتك انت شخصيا.

- يخبرنا هنا د.ريتشارد انه كان لديه زبونه اخبرته بأنها لن تحظى بعلاقة طيبة وقالت أنا دائما ما افسد العلاقات ، وكانت محقه بالتأكيد ، فكلما قابلت شخصا ما ، كانت ودون ان تدري تدعوا الأسباب الى هجرها ، فمثلا عندما تتأخر تخبره انها عادة ما تتأخر ، واذا حدث خلاف تقول انا دائما اقحم نفسي في المشاحنات، وبذلك هي تقنعه بأنها غير جديرة بحبه ثم تقول لنفسها أرأيتي ، ان ذلك يتكرر على الدوام لذلك ان لن احظى بعلاقة جيدة.

- وكان على هذه المرأه تعلم التوقف عن توقع تحول الأمور الى حالة سيئة وكان عليها ان تضبط نفسها في اثناء جدالها بوجود قصور في ذاتها فعندما كانت تقول " انا دائما افعل ذلك" كان يجب عليها ان تقول بدلا منه " ان ذلك سخف فأنا لا افعل ذلك دائما" ، ان الجدال بوجود قصور بها هو مجرد عادة سلبية تستطيع استبدالها بعادة إيجابية.

- وأخيرا انه عندما اجادل بوجود قصور في شخصي ان ذلك يؤدي الى احباط نفسي ، وانني اشك في ان تكون انت كذلك أيضا.

· ممارسة التواضع :

- التواضع والسلام الداخلي متلازمان ، فكلما تخليت عن اثبات ذاتك امام الاخرين كلما شعورك بالسلام الداخلي اكثر سهولة.

- ان اثبات ذاتك يعتبر عيب خطير ويستنفذ منك طاقة هائلة فعندما تذكر دائمًا انجازاتك وتتفاخر بها محاولا اقناع الاخرين بتفوقك كفرد. وان مافي مثلك بهالدنيا ، وان التباهي والتفاخر يؤثر عليك سلبيا عند انجازك شيئا ما ، فعندما تحاول امتداح نفسك امام الاخرين يقومون بتجنبك والحديث فيك من ورائك وربما يستاؤون منك.

- ومن الغريب انه عندما تكون زاهدا في البحث عن المديح كلما يمتدحك الناس اكثر ، ان الناس عادة ما يجذبهم الذين يتمتعون بالهدوء والواثقين من انفسهم ، الذين ليس لديهم حاجه بأن يظهروا انفسهم او ان يكونوا دوما على صواب ، او يريدوا المجد والشهرة. ان معظم الناس يحبون الذي يشارك الاخرين بقلبه وليس بدافع الأنانية.

- ولكي تتعلم التواضع يجب عليك ممارسته ، ستجد ذلك لطيف لأنك ستحصل على نتائج مباشرة حيث ستشعر بهدوء وراحة بعواطفك، وعندما تنتابك الرغبة بالتفاخر مرة أخرى قاوم ذلك بكل قوتك.

· البركة في البكور:

- ان هذه الاستراتيجية تساعد الكثيرين في اكتشاف حياة اكثر سكينة واكثر عمقًا.

- الكثير منا يستيقظ من النوم في عجاله ويرتشف قهوته ، ويذهب الى العمل وبعد العمل طوال النهار يعودون الى البيت منهكين ومتعبين ، وكحل للأجهاد غالبا ما نقترح ما يلي " من الأفضل ان احصل على اكبر قدر من النوم" ومن هنا تقضي وقت فراغك في النوم ، وهنا تكمن المشكلة ، فلابد ان يكون للإنسان شيء اكثر من العمل والأولاد والنوم.

- وهناك طريقة أخرى يقوم بها البعض وهي اعتقاد ان عدم انجاز اعمالك وشعورك بالغرق في المشاكل هو السبب في هذا الشعور بالتعب ، وعلى عكس هذا الاعتقاد الشائع ، فإن التقليل من النوم وتخصيص بعض الوقت لنفسك قد يكون كل ماتحتاجه لمكافحة الشعور بالتعب.

- ان تخصيص ساعة او ساعتين في اليوم لوحدك ، طريقة رائعة لكي تحسن حياتك

- وبالنسبة لي شخصيًا شروق هذي الطريقة لها اثر كبير بحياتي اذا صحيت بدري وروقت مع نفسي وسويت قهوتي أكون راضيه عن الحياة وكل شي حلو وعيوني تطلع قلوب بعد ♥♥، لاكن اذا ما قعدت مع نفسي بدايه اليوم المزاج يكون مش ولابد وصراحه من بدات البكور وحياتي صايره اجمل وانا صايرة اكثر روقان وهدوء والناس اللي حولي ملاحظة هالشي ، وذكرتها لكم سابقا بكتب روبين شارما وارجع اذكرها لكم الان لانها فعلا شيء مهم ، وقت هادئ مع نفسك باليوم يعطيك القوة والطاقة في مواجهة هالحياه ، وارجع اقولكم بتشبعوا نوم بعد الموت.

- ويخبرنا الكاتب هنا عن تأثير البكور على حياته ، انه مهما كانت درجة انشغاله في هذا اليوم او مهما كانت كثرة المتطلبات في وقته ، فهو يعلم انه اخذ نصيبه من الوقت في هذا اليوم ، ولا يشعر انه ممزق تمزيقا كما يشعر الكثيرون ، كما يمنح ذلك توفير الوقته لعائلته وزملائه وعمله وكل من يعتمد عليه.

- وقد اخبر الكثيرون ممن قاموا بتجربة البكور في حياتهم ، ان هذا التغيير اهم نقطه تحول في حياتهم ، حيث اصبحوا يتمكنون من عمل الأشياء التي لم يكن لديهم الوقت لعملها ، و اصبحوا يتأملون ويقرأون كذلك ، ويستمتعون بشروق الشمس.

- وأخيرا ان الرضا الذي تحصل عليه يعوض النوم الذي تفقده ، وان كان النوم مهم جدا لديك يمكنك النوم مبكرا قبل موعد نومك بساعه او ساعتين.

· عندما تحاول تقديم العون للأخرين حاول ان تركز على الأمور الصغيرة:

- ذكر الكاتب هنا في البداية مقوله للأم تريزا " ليس بمقدورنا ان ننجز أمورا عظيمة على هذه الأرض، بمقدورنا فقط ان ننجز أشياء صغيرة ولكن بحب عميق"

- يخبرنا ريتشارد هنا ان صديق له ذكر " اريد ان أكرس حياتي لمعونة الغير ، الا انني لا استطيع فعل أي شيء" ولكن عندما اصبح ناجحًا جدا سأسدي افعالا عظيمة للاخرين.

- هناك جوعى في الشوارع ، وعجائز يحتاجون للصحبة ، وامهات يحتجن لمن يساعدهن في تربية اطفالهن ، واناس يحتاجون لمن يستمع اليهم ، والاف الالاف من الأمور الصغيرة التي تستطيع فعلها.

- صح احنا ما بيدنا نوقف الحروب والجوع الموجود بالعالم، بس بيدنا نساعد بالامور اللي نقدر عليها بيدك تساعد محتاج ولو بمبلغ بسيط ، بيدك تساعد زميل لك في العمل بشيء يحتاجه حتى لو كانت معلومة ما يعرفها ، بيدك تتصرف تصرف لطيف مع شخص ما تعرفه حتى لو بإبتسامه او تساعده او توقف سيارتك وتخليه يعبر الطريق بيدك تسوي اللي تقدر عليه مهما كانت الأمور بسيطه شعورك بالرضا ما ينوصف وانا اقولكم هذا الشي عن تجربه، ما تحتاج القوة واموال الدنيا عشان تعطي الاخرين او تكون شخص لطيف ياعزيزي

- انه ليس بمقدورنا ان نغير العالم ، ومع ذلك لا نكترث لجعل العالم مكان اكثر اشراقا ، بل نركز في أمور الخير الصغيرة التي نستطيع القيام بها في الوقت الراهن

- واذا ركزنا على الأثر الضئيل لافعال الخير التي نقوم بها ، فسينتهي الأمور بنا بالشعور بالأحباط ، ولكن اذا اولينا الاهتمام الكبير لأي شيء نقوم به فسنشعر بمتعة العطاء وسيجعل ذلك عالمنا اكثر اشراقا.

وأخيرا يا أصدقاء الكتاب لطيف ومفيد جدا والكاتب اصدر اكثر من كتاب لا تهتم بصغائر الأمور فهناك للعمل والعلاقات والتأكيدات والأسرة وبصراحة لم أقوم بقراءتها الى الان لكن راح اقرأها واكتب لكم عنها اكيد.

انوي لكم المتعه والفائدة

على ارواحكم السلام ♥

73 عرض0 تعليق