كتاب لغات الحب الخمس - جاري تشابمان

تم التحديث: 16 أبريل 2020



صباح / مساء اللطف يا أصدقاء.

راح نتكلم اليوم عن كتاب لغات الحب الخمس ويوضح جاري في هذا الكتاب لغات الحب التي صنفها الى خمس لغات وان لكل شخص لغة الحب الخاصة به او الطريقة التي يشعر فيها بأنه محبوب من الطرف الاخر، وستجد أيضا المفتاح لفهم احتياجات الطرف الاخر وتعيش السعادة والرضا في علاقتك فتستطيع التعبير عن حبك و تشعر بأنك محبوب أيضا ، وراح اذكر لكم بعض النقاط من الكتاب و اللغات باختصار.

· الوقوع في الحب :

- ان الشخص الواقع في الحب يكون لديه إحساس خادع بأن محبوبه مثالي.

- حسب الدراسات على عشرات الأزواج ان متوسط عمر الهوس الرومانسي عامان ، اما اذا كان من النوع المتجدد مدة أطول قليلا

- من الخطأ الاعتقاد بأن هوس الوقوع في الحب يستمر للأبد ، لو كان هذا الشعور يستمر لوقعنا جميعنا في مشكلة خطيرة ستؤثر على المجتمع ككل ، الاعمال والصناعة ودور العبادة والتعليم لان الأشخاص الواقعين في الحب لا يهتمون بأي شيء اخر ولذلك نطلق عليه الهوس.

- تجربة الوقوع في الحب لا تعتبر حبًا حقيقيا لعدة أسباب :

  1. ان الوقوع في الحب ليس عملا اراديًا

  2. لأن الشخص لا يبذل جهدا فنحن نحتاج تنظيم وجهد واع فالمكالمات الطويلة التي نتبادلها والنقود التي ننفقها اثناء سفرنا لرؤية بعضنا او الهدايا لا تمثل شيء بالنسبة لنا ، فالواقعين في الحب يقومون بعمل أشياء غريبة ، وغير مألوفة من اجل من يحبون.

  3. ان الشخص الذي يقع في الحب لا يهتم في الحقيقة بتشجيع النمو الشخصي للطرف الاخر ، انه يعطينا الإحساس باننا لا نحتاج الى ان ننمو اكثر من ذلك ، فنشعر اننا حصلنا على اكبر قدر من الحب ونرى الطرف الأخر ليس بحاجة لأن ينمو لأنه كامل بالفعل ونرغب بأن يكون مثاليا كما هو.

  4. لابد ان نعطي مرحلة الوقوع في الحب قدرها الحقيقي كمرحلة اهتياج عاطفي مؤقت ، بعدها نبدأ البحث عن الحب الحقيقي مع شريكنا في الحياة ، فالحب الحقيقي وجداني بطبيعته وليس هوسيا فهو يربط بين العقل والعاطفة ، ويرتبط بالإرادة ويتطلب النظام ويعترف بحاجة للتطور الشخصي ، ان ما نحتاج اليه من الناحية العاطفية ليس الوقوع في الحب ، ولكن الشعور بالحب من غيرنا ، فالمرء يحتاج للشعور بالحب من شخص اختار ان يحبه ورأى فيه شيئا يستحق حبه.

· لغات الحب الخمس :

- لغة الحب الأولى : كلمات التشجيع :

يعني استخدام كلمات مشجعة ، فمثلا بعض الأزواج ينتقد زوجته باستمرار لوزنه ، ويرى نفسه يشجعها ولكن على العكس فالمرأة ان لم تكن ترغب بذلك تشعر بالإدانة والذنب وبأنها غير مقبولة ، من الممكن تشجيع شريكك على موهبه لديه لتنميتها او مساعدته على اخذ دوره تدريبية لتطويره شخصيا.

- ويتم التواصل مع الشريك من خلال التشجيع اللفظي : " انا اعرف – انا اهتم – انا معك – كيف استطيع مساعدتك ؟ ، كما نحاول ان نثق فيه وفي قدراته ، وذلك بأن نمدحه ونثني عليه.

- الحب هو الرقة فإن كنا سنوصل الحب عن طريق الكلمات يجب استخدام كلمات رقيقة ، وهذا يرتبط بالطريقة التي نتحدث بها ، وان الجملة الواحدة يمكن ان تفيد معنيين مختلفين ، وذلك يعتمد على طريقة نطقك.

- لغة الحب الثانية تكريس الوقت :

وهي ان تعطي شخصا ما انتباهك بالكامل ، وليس المقصد الجلوس ومشاهدة التلفاز سويا بل هو الجلوس مع بعضكما البعض والتلفاز مغلق ، وينظر كل منكما للآخر ويعطيه انتباهًا كاملا.

- المعية جانب مهم في تكريس الوقت ، فمن الممكن ان يكون شخصان بنفس الغرفة ولكن لا يعني ذلك بالضرورة انهما معا ، المعية تعني التركيز الكامل.

- لغة الحب الثالثة تبادل الهدايا :

الهدية هي شيء يمكنك ان تمسك به وتقول "انظر انه يتذكرني" او " انها تتذكرني"، فعندما تعطي شخص ما هدية فلابد انك تفكر فيه والهديه رمز لذلك ، وليس المهم ان تكون غالية الثمن بل ان تفكر في ذلك الشخص.

- الرموز البصرية للحب اكثر أهمية بالنسبة لبعض الأشخاص، لهذا يختلف تعامل الأزواج مع خاتم الزواج فبعض الأشخاص لا ينزعون الخاتم ابدا ، والبعض الاخر لا يلبسونه وهذه اشاره أخرى ان الناس يتحدثون لغات حب مختلفة

- لغة الحب الرابعة اعمال خدمية :

فإن أشياء مثل وضع الأحذية في اماكنها ، او غسل الاطباق ، او السيارة ، او الكنس تؤثر بشكل كبير لمن لغة حبه الأساسية للحب هي الاعمال الخدمية فمثلا عندما يكون شريكك خارج المنزل ، استعن بالأطفال في عمل بعض الأعمال الخدمية من أجله ، وقم بمفاجئته بعد ذلك.

- لغة الحب الخامسة الاتصال البدني :

ان الاتصال البدني وسيلة من وسائل إيصال الحب وقد وصلت العديد من الأبحاث المتعلقة بتطور الطفل الى ان الرضيع الذي يحمل ويحتضن ويقبل يعيش حياة صحية اكثر من الطفل الذي يترك لفترات طويلة بدون اتصال بدني.

- يمكن للاتصال البدني ان يقيم علاقة او يهدمها ويمكن ان يوصل للأخر الحب او الكرة ، وبالنسبة لمن لغته الأساسية هي الاتصال البدني ، فإن هذا الاتصال سيعبر له بشكل اكبر من الكلمات التي تقال له مثل اكرهك او احبك.

- ثم بعد ذلك ذكر الكاتب الأطفال ولغات حبهم وأيضا نهاية كل لغة تم ارفاق بعض الأفكار والنصائح سوف تفيدكم ، وفي نهاية الكتاب هناك اختبار يوضح لك لغة حبك .. الكتاب جميل ولطيف ومفيد في مجال العلاقات كثيرا .. انوي لكم قراءة ممتعة يا أصدقاء ، دمتم بخير وسلام ♥

63 عرض0 تعليق