كتاب من سيبكي حين تموت؟ - روبين شارما

تم التحديث: 7 أبريل 2020




صباح / مساء اللطف يا أصدقاء

اليوم راح أتكلم عن كتاب من سيبكي حين تموت للكاتب الملهم روبن شارما الكتاب يحتوي تقريبا على مائه موضوع مختلف ، وهي بعض التطبيقات التي ستعمل على تحسين حياتك من تجربة الكاتب الشخصية. راح اذكر بعض النقاط من الكتاب.

· تذكر 99% من العبقرية الهام:

- ان العمل الجاد امر أساسي لحياة يسودها النجاح الحقيقي ، ولكن كونك مفعمًا بحس عميق من الإلهام والالتزام بصنع فارق في العالم يعد سمة أكثر أهمية .

- جميع العباقرة في العالم الهمتهم وحفزتهم الرغبة في إثراء حياة الآخرين، عندما تقوم بدراسة حياتهم ستلاحظ ان هذه الرغبة كالهوس بالنسبة لهم.

- وكما قال وودرو ويلسون : " لست موجودا هنا لصنع قوت يومك فقط ، فأنت هنا لكي تمكن العالم من أن يحيا بإشباع أكبر، وبرؤية أكبر. وبروح أصفى من الأمل والانجاز ، أنت هنا كي تثري العالم ، وستصيب نفسك بالفقر إذا نسيت المهمة"


- ما مدى الهامك في حياتك الشخصية؟

هل تقفز في صباح اول أيام العمل او تشعر بالكسل والخواء وكأنك مجبر؟ ، اذا كان مستوى الهامك اقل مما تعرف يمكنك قراءة كتاب جيد عن مساعدة الذات ، أو امض بعض الوقت لدراسة سيرة ذاتية لأحد ابطالك ، او ابدأ في تمضية وقتك مع اشخاص شغوفين بما يقومون به في حياتهم، وكرسوا انفسهم للاستفادة القصوى من الحياة ، وبذلك ستتمكن من التحليق بحياتك لمستوى اخر ومختلف تماما وافضل بالطبع.


· فلتعش حياة :

- عندما سئل الممثل كيفن كوستنر عن نجاحاته والاخفاقات التي واجهها في مهنته كان جوابه " أنا أعيش حياة" وكان الرد عميقا فبدلا من تصنيف حياته على انها جيده او سيئة كان محايدا وقرر قبول الحياة كما هي عليه ، كجزء طبيعي للطريق الذي يسير به.

- جميعنا يسلك طرق مختلفة للوصول لوجهتنا النهائية ، وبالنسبة لبعضنا يكون الدرب مليء بالصعاب اكثر من غيره، لذا عوضا عن مقاومتها لما لا تتقبلها كطبيعة للحياة؟ ، تذكر لا توجد إخفاقات فعلية في الحياة انما توجد نتائج فقط ، ولا توجد مآسي بل هي دروس فقط ، ولا توجد مشكلات وانما هي فرص تنتظر التعرف عليها كحلول من قبل الشخص الحكيم.


· تذكر أن الوعي يسبق التغيير:

- اول خطوة للتخلص من عادة سيئة هي أن تكون واعيا بها بمجرد ان تنمي وعيا تجاه السلوك الذي تحاول تغييره، ستكون مستعدا لتغيير لسلوك اكثر نفعا.

- عندما تكون واعيا بنقطه ضعفك، وبالتالي توجه اهتمامك إليها، يجذب المزيد من الحلول إلى حياة المرء، فمن الممكن عند اكتشافك لنقطه ضعف او عاده ترغب بتغييرها ستجد ما يساعدك ككتاب على احد رفوف المكاتب ، أو أشخاصا يمكنهم مساعدتك بذلك.

- على مدار الأسابيع القليلة القادمة فكر مليا في نقاط ضعفك واقسم الى تحويلها لنقاط قوة والتي ستضيف ثراء وطاقة للطريقة التي تحيا بها.


· سيطر على وقتك :

- الوقت هو اكثر ما يعثر عليه الناس بالتساوي في الحياة ، جميعنا لدينا أربع وعشرون ساعه في اليوم ، وما يميز الأشخاص الذين يصنعون حياة عظيمة عن الأشخاص أقل نجاحا هو كيفية استخدامهم لتلك الساعات.

- معظمنا يحيا وكأن الوقت غير محدود في هذه الحياة للقيام بكل شيء ينبغي علينا القيام به لكي نحيا حياة كاملة ومجزية ، ولذلك فأننا دائما نؤجل ونضع تحقيق الأحلام في قائمة الانتظار ونهتم بالأمور العاجلة التي تملأ أيامنا ، وهذه هي الوصفة المؤكدة لحياة من الندم.

- تعهد أمام نفسك ان تدير وقتك بفاعلية أكبر ، اكتسب حسا قويا من الوعي تجاه مدى أهمية وقتك ، لا تدع الناس يهدروا وقتك ، فوقتك اكثر قيمة واهمية فأستثمره في الاعمال المهمة حقًا.

- يمكن التنظيم بوضع نوايا او اهداف السنه ثم الشهر ثم تقسيمها للأسبوع ثم للأيام ويمكنك أيضا عن طريق التطبيقات الكترونيا او عن طريق البلانر او الاجندة الورقية او عن طريق المنبهات او ملاحظات جوالك او حتى التقويم الورقي او في جوالك المواعيد او المهام التي لا تحتمل التأجيل ، او بالطريقة التي تناسبك المهم ان لا تهدروا وقتكم على من او ما لا يستحق يا أصدقاء.

· اشرع في صيام عن الأخبار:

- الهدف هنا ببساطة ان تصبح اكثر انتقاء في اختيار الأخبار التي تعرضها على عقلك، تأن اكثر بطريقة قراءتك لصحيفتك ، او مشاهدتك تلفازك ، قبل البدء بالقراءة والمشاهدة ضع هدفا نصب عينيك ان تستخدمها كأداة لخدمتك وجعلك اكثر حكمه بدلا من استخدامها كأداة لتمضية الوقت.

- من افضل الطرق لتخليص نفسك من ادمان الاخبار الذي يعاني منه العديد الصيام عن الاخبار لمدة سبعة أيام.

- ستلاحظ شيئين ، أولا، لن تفوت في الحقيقة قدر كبير من المعلومات ستظل تسمع عن اهم القصص في المنزل والعمل، ثانيا، ستشعر بهدوء وسكينة اكثر ، بالإضافة الى ذلك فالصيام عن الأخبار لمدة سبعة أيام سيقدم فائدة اكبر وهي توفير وقت اكبر للأشياء التي ستحسن من جودة حياتك.


· عش حياتك بشكل كامل لكي تستطيع الموت سعيدًا:

- لا يكتشف معظم الناس ماهية الحياة الا قبيل موتهم ، في صغرنا نمضي أيامنا في الكفاح ومواكبة التطلعات الاجتماعية ، نكون مشغولين بملاحقة متع الحياة الكبيرة فتفوتنا منها الصغيرة كمشاهدة شروق الشمس مثلا

- اننا نمتلك مبان أطول ولكن بالا اقصر، نمتلك عقولا اكثر انشغالا لكن حياة اكثر فراغا.

- لا تنتظر حتى ترقد على فراش الموت لإدراك معنى الحياة والدور النفيس الذي عليك لعبه فيها.

- يقضي الناس حياتهم مكافحين للحصول على الأشياء التي تجعلهم سعداء بدلا من امتلاك الحكمة بأن السعادة ليست مكان تصل اليه من الأساس.

- الحياة المشبعة بعمق تأتي عندما تلوم نفسك من صميم روحك باستغلال اسمى مواهبك البشرية في هدف يحدث تغييرا في حياة الاخرين ، وببساطة الهدف من الحياة هو حياة ذات هدف.

- " هذا هو الفرح الحقيقي في الحياة. أن تستخدم لغاية تعتبرها عظيمة. أن تكون أحدى القوى الحقيقية للطبيعة بدلا من أن تكون كتلة ترابية ضئيلة محمومة من العلل والأسى تشتكي، ان العالم لن يكرس نفسه لجعلك سعيدا. أنا مع الرأي الذي يقضي بأن حياتي تنتمي إلى المجتمع ككل، وأنه طالما أنا حي، فأنه لشرف لي ان أفعل من اجله أي شيء استطيع فعله أريد أن أكون قد استُهلكت تمامًا عندما اموت. حيث إنه كلما عملت باجتهاد أكثر، طالت حياتي. أنا ابتهج بالحياة لذاتها. الحياة ليست شمعة قصيرة الأمد بالنسبة لي، بل هي كالشعلة الساطعة أمسكها برهه واريدها ان تحترق وهي مشرقة قدر الإمكان قبل أن اسلمها للأجيال القادمة" جورج برنارد شو.


وأخيرا يا أصدقاء انوي لكم المتعه والفائدة من قراءة هذا الكتاب ، وان تحيوا حياة تستحق الحياة ، حياة مُشبعة ذات هدف وشغف ومعنى ، وكما قال وأين داير على روحه السلام " لا تموت وموسيقالك مازالت بداخلك"

ودمتم براحة وسلام .



172 عرض0 تعليق
انضم إلى قائمة المراسلة الآن

كل الحقوق محفوظة لارسا @ 2020

  • Snapchat
  • Twitter
  • Instagram
  • Facebook